بـرازخ النــار
عبدالإله الياسري
![اصدارات أدبية 7147](http://maakom.com/site/icon/7147)
كلَّما
قلتُ:"سأُلقي تعَبَ العِـذْق ِ،/وأُلقي السعفة الخضراءَ، عن
عنقيْ،/وجذعاً./أتناسى النخلَ،أو أبني بديلاً من سياجٍ أوقفصْ؛/وأسمّي نخلة
ًهـذا العمودْ ."؛/جاءني النخلُ'/وألقى رُطـَباً في سلـَّة الروح ِ
تفاصيل... صحافة النجف... والحركة الشيوعية
خليل علي حيدر
![اصدارات أدبية 7154](http://maakom.com/site/icon/7154)
عكست
الصحافة النجفية في المرحلة (1939-1958) اهتماماً واسعاً بالحركة
الاشتراكية والحزب الشيوعي العراقي والقضية الفلسطينية وبتطورات الحرب
العالمية الثانية وقضايا استقلال الدول العربية بعد انتهاء تلك الحرب.
وقد
بدأ تأثر العراق بالأفكار الاشتراكية والماركسية منذ أواخر عشرينيات القرن
العشرين، "حيث بدأت تصل إليه مجلة الحزب الشيوعي البريطاني
تفاصيل... التراث والمجتمع: قراءة في المجتمع العربي المعاصر.
الدكتور جيلالي بوبكر
![اصدارات أدبية 7156](http://maakom.com/site/icon/7156)
يتناول
البحث التراث من حيث مفهومه ومستوياته وقيمته، خاصة في المجتمعات
التاريخية التراثية التي يمثل فيها التراث عصب الحياة المادية والروحية،
بشقيه المادي واللامادي. وأمام تعدد وتنوع النماذج المجتمعية في صلتها
بالتراث يُقدم النموذج البنائي التجديدي الإحيائي على نحو يحفظ شروط قيام
هذا النموذج بعيداً عن النموذجين، النموذج التراثي البحت والنموذج
اللاّتراثي الصرف. أما صلة التراث بالعمل السياسي في المجتمعات النامية
فتقوم على صلة الحاكم بالمحكوم
تفاصيل... علاقة
محمود بدر عطية
![اصدارات أدبية 6243](http://maakom.com/site/icon/6243)
نسير، الشارع يرتفع أمامنا والمنازل.. القناديل تطل بانوارها والصبايا إحتللن الشبابيك وأنت تبطئين المسير.
ـ نواصل لنصل، أم نرجع مندَحِرين؟!
تفاصيل... السّفر إلى الوحدة/قصة
فتحي العكرمي - تونس
![اصدارات أدبية 7150](http://maakom.com/site/icon/7150)
جاء
إلى الدّنيا مجهولا وتُرِك دون هويّة، يحيا أوجاعَه مُرتحلا في الأمكنة.
شارَف على كهولة قُدَّت من حُزن سرياليّ، حين ينتقل من مكان إلى آخر يسير
مُسرعا كأنّه مُطَارَد ، تمتدّ خطواته باحثة عن مُستقرّ على تُخوم رحيل
لاينقطع.
يتدثَّر بألم حَفر على روحه جُرُوحا غائرة، يلفّ جسده بثياب
قديمة مُمزّقة، على كتفيه ينساب شَعر مُجعّد بلون رماديّ يَرسم الذّكرى
الموجعة
تفاصيل... لعدم كفاية الأدلة
اميمة العبادلة
![اصدارات أدبية 7153](http://maakom.com/site/icon/7153)
"القاضي
معذور مفيش أدلة" هذه الجملة، المخدر، تتردد بكثافة بعد محاكمة الرئيس
المخلوع حسني مبارك والتي أسفرت عن مؤبد قابل للطعن نتيجة لقتل الثوار..
والبراءة من تهم الفساد المالي والإداري له ولأولاده ومعاوني حبيب
العادلي..
بالطبع لست دارسة للقانون، غير أن اعتراضي على الجملة الأولى كمبرر لتخفيف الحكم الذي صدر بشكل صادم للجميع،
تفاصيل... سفر الخيانة
حسين ابو سعود
![اصدارات أدبية 7152](http://maakom.com/site/icon/7152)
سألتيني فأخبرتك فهل لو سألتك تخبريني؟/كيف افدي وجودك في سمائي؟
وأصير كفا يحمل اسمك بحنان الأمهات/وأموت على بابك هكذا دون مقدمات /كي ترضي عني كيف؟
تفاصيل... أيار يا شهر الردى
جواد بولس
![اصدارات أدبية 7157](http://maakom.com/site/icon/7157)
في
مثل هذا اليوم قبل أحد عشر عامًا طربت السماء. الملائكة رقصت بفرح عظيم.
صارت الأنهار أشهى والنور أبهى. وصوت من بعيد يهمس: على القدس السلام وفي
الذكرى المسرة.
والصدى من على جبل الزيتون يهتف أنّ القدس عروس عروبتهم، لا رقيب ولا حسيب، فنحن قوم نولد من حناجر فماذا لو وقف صاحب الهتاف
تفاصيل... محاكمة فنون الحداثة العبثية " الفن والجريمة "
د. سعد الجادر
![اصدارات أدبية 7133](http://maakom.com/site/icon/7133)
في
مؤلَّف ( الدكتورة زينب عبد العزيز، لعبة الفن الحديث بين الصهيونية -
الماسونية وأمريكا، القاهرة 1990، ص. 110 - 120 ) قصة تاريخية مهمة أثارها "
جورج جازافا "، أستاذ القانون، والفنان، والأديب وأول من أقام دعوى
قانونية ضد احتيال واحتكار وفساد فناني الحداثة العبثية وما يقدِّمونه من "
عملة مزيفة "، و فن " مصنَّع "، و " داعر
تفاصيل... هل جيفارا شهيدُ الإنسانيّةِ وقضايا الظّلم!
آمال عواد رمضان
![اصدارات أدبية 7136](http://maakom.com/site/icon/7136)
تخرّجَ
بشهادةِ طبٍّ عام 1953، جعلت ارتباطَهُ وطيدًا بطبقةِ الفقراءِ
والمظلومينَ والمنبوذينَ والمرضى المحرومين بسببِ التّفاوتِ الاجتماعيّ،
بعدما تأثّرَ بمشاهدِ بؤسِ الفلاّحينَ الهنود، واستغلالِ عمّالِ المناجمِ
الأمريكيّةِ في تشيلي فكتبً:
"أؤمنُ بأنّ النّضالَ هو الحلُّ الوحيدُ
تفاصيل...